بدأنا التطوير فانتظرونا

بدأنا التطوير فانتظرونا

الاثنين، 18 يونيو، 2012

كيف تصنع ركن منتسوري في منزلك؟

by Kevron
 يتم تصميم الأماكن منتسوري للمعلمين والمدربين  والأسر الذين يرغبون في توفير أجواء ملائمة للتعليم لأطفالهم. ترجع نظرية المنتسوري الى الدكتورة ماريا منتسوري،  التي تقول:( إن الأطفال في حاجة الى بيئة منظمة ومعدة سلفا). يمكن للأطفال من جميع الأعمار الاستفادة من هذه النظرية، ولكن عادة ما تكون موجهة نحو الأطفال ما قبل المدرسة، رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية. ويمكن أن تكون مساحة  المنتسوري صغيرة أو كبيرة، وتوفير مكان للأطفال على العمل بشكل مستقل. يمكنك جعل مساحة المنتسوري الخاصة بك في منزلك عن طريق توفير مكان بسيط  بالخطوات الاتية:
1- تعيين ركن في المطبخ الخاص بك أو غرفة المعيشة أوغرفة طعام لاستخدامها كقاعدة لمساحة المنتسوري. وهذا يمكن أن تكون منطقة صغيرة أو كبيرة، وهذا يتوقف على نوعية مساحة المنتسوري  التي ترغب في إنشاءها.

2- إزالة أي من الأثاث من الركن المصمم وينبغي أن تكون هذه المساحة مفتوحة وحرة ومعينة على وجه التحديد باعتبارها منطقة لتعلم نشاط طفلك.

 3-وضع خزانة منخفضة  مقابل الجدار في مساحتك المنتسوري المصمم ، ويجب أن تكون  خزانة الكتب  منخفض بما فيه الكفاية بحيث لن يكون لدى طفلك مشكلة فى إزالة واستبدال الأشياء من على أعلى الرف. وإذا كنت تفضل، يمكنك أيضا إرفاق وحدة رفوف على الجدار في مكان خزانة الكتب.

4-ضع على الرفوف في خزانة الكتب الألعاب التعليمية، والكتب واللوازم الفنية. وينبغي لجميع المواد على الرفوف أن تكون متناسبة مع الأعمار ومثيرة لاهتمام طفلك. تنظم هذه المواد حسب الفئة والموضوع. رتب المواد التى لها أجزاء متعددة في سلة واحدة والأقلام وفرشاة التلوين واللوازم الفنية في أكواب .

5- نعلق خطاف على الجدار في مكان منخفض يمكن للطفل الوصول إليها.  وعلى هذه خطاف تعلق سترة للطفل حتى يمكن للطفل حماية ملابسه عندما يقوم بتنفيذ أي أنشطة.

6-ضع الطاولة والكراسي الصغيرة في حجم الطفل في وسط مساحة المنتسوري. ستوفر الطاولة الصغيرة والكراسي مساحة مريحة لطفلك للجلوس والعمل بشكل مستقل.


 تأكد من أن جميع الأنشطة والمستلزمات المضافة إلى مساحة المنتسوري سوف تبقي اهتمام طفلك والفائدة. وينبغي أن تكون هذه الأنشطة تعليمية، ولكن أيضا ممتعة. التركيز على الأنشطة التي تنمي التركيز والتنسيق والاستقلال. النظر في الأنشطة المتعلقة الرياضيات والعلوم والثقافة والجغرافيا والطبخ. ينبغي لجميع الأنشطة والمواد  أن  تتناسب مع عمر طفلك.

المصدر: iفــوفـــا.نت

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ممنوع اعادة نشر المواد التي بالموقع او اي جزء منها الا بموافقة كتابية من ادارة الموقع.

حقوق النشر محفوظة لموقع ifofa.net