ابحث في iفــوفـــا.نت

ممنوع اعادة نشر المواد التي بالموقع او اي جزء منها الا بموافقة كتابية من ادارة الموقع، خاصة المواد التي تم تحضيرها من قبل الموقع نفسه.

حقوق النشر محفوظة لموقع iفــوفـــا.نت

الأربعاء، 31 أكتوبر، 2012

[مقال] الذكاء الوجدانى أو الانفعالى




 الذكاء الانفعالي هو  الذكاء  الذى يعتمد على  التحكم فى المشاعر والانفعالات والوعى بتصرفاته مع الاخرين. 
يعتمد الذكاء الانفعالى على بعض أبعاد منها:
  •  الوعي بالانفعالات والمشاعر هو الركن الاساسي في الذكاء الانفعالي ، فالوعي الذاتي هو ادراك المرء بانفعالاته الشخصية وحالته المزاجية وادراكه بأفكاره الناتجة من هذه المشاعر.
 
  •  تنظيم و إدارة الانفعالات وهى معرفة السبب وراء هذه المشاعر وكيفية معالجتها، وهذا ما يؤكد قول سقراط " أعرف نفسك " وكأن المعرفة هي الحل ، فالشخص الذي لديه قدرة على  ادراك وفهم  أفكاره  تكون لديه قدرة على  السيطرة على الانفعال . وبالتالي يسيطر على الأفعال .
  •   توجيه العواطف والانفعالات لخدمة الهدف والسيطرة على الانفعالات قبل أن تتحول إلى أفعال، ولذلك فإنه كلما استطاع الشخص أن يملك انفعالاته ازداد صوابه فى تصرفاته .
  •   المشاركة الوجدانية مع الاخرين، فالاهتمام بهم وتفهمهم ووضعهم في الاعتبار وتقدير الاختلاف بين الناس في التعبير عن مشاعرهم تجاه الأشياء تسهم في عمل التوازن بين المشاعر السلبية والإيجابية وتخفف الغضب وعواقبه الضارة بالشخص وبالآخرين ،
  •  فن معالجة العلاقات الشخصية المتبادلة ويعني هنا قدرة الشخص على التحكم فى ادارة  انفعالاته في التعامل مع الآخرين وتحقيق النسيج الاجتماعي السليم الذي يحقق الصحة النفسية ويدفع إلى التعاون والعمل المنتج الفعال .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق