ابحث في iفــوفـــا.نت

ممنوع اعادة نشر المواد التي بالموقع او اي جزء منها الا بموافقة كتابية من ادارة الموقع، خاصة المواد التي تم تحضيرها من قبل الموقع نفسه.

حقوق النشر محفوظة لموقع iفــوفـــا.نت

الأحد، 2 ديسمبر، 2012

[مقال] القراءة في مواجهة الغزو الفكري؟



يواجه العالم الاسلامي العديد من المشكلات التي تؤثر تأثيرا جذريا علي الهوية لديه ؛ منها ضياع اللغة العربية الفصحى وسط كثرة الثقافات الغربية المستوردة، وظهور فجوة ضخمة بين جيل الشباب وجيل الكبار مما يمنع التواصل الفكري و ايضا الاستعانة في تنشئة الاطفال بطرق تربوية افرنجية – نعتبرها نحن حديثة – في تنشئة الأطفال وعدم الأخذ في الاعتبار هويتنا الاسلامية العربية.
ولكن كل هذه المشكلات تصغر - في نظري- أمام المشكلة العظمى وهي عدم الاهتمام بالقراءة كمصدر أساسي للتعليم واكتساب المعرفة. يقول علي عمران:
"إن ضعف الهمم عن القراءة وطلب العلم كان سبباً رئيساً في ضياع جزء ليس بالقليل من هذه الثروة - ثروة التراث العلمي الذي خَلَّفَ الأسلاف" 

فالقراءة تصنع إنساناً كامل. و في ظل الثورة المعلوماتية تقدمت وسائل المعرفة بخطى كبيرة خلال القرن الواحد و العشرين ولكن .. ما هي النتائج؟!!

هذه إحصائية أجريت بدار الكتب المصرية عن نوع الكتب الأكثر رواجا لدي القراء: "تباع خمسة آلاف نسخة من الكتب التي تعني بحياة الفنانين والراقصات مقابل نسخة واحدة للكتاب العلمي الأكاديمي شهريا!!!"
 



باختصار شديد أمة اقرأ لا تقرأ

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق