بدأنا التطوير فانتظرونا

بدأنا التطوير فانتظرونا

الاثنين، 5 نوفمبر، 2012

[مقال] العاب تنمي ذكاء الاطفال (التانجرام - Tangram)


السلام عليكم
الذكاء كلمة براقة كالذهب تخطف الاسماع و لكن رغم كونه موهبة الا انه يحتاج الي ممارسة و تدريب لتنميته و زيادة معدلاته. لذلك اخترعت العاب الذكاء لتزيد من حدة الذكاء ، و من هذه الالعاب لعبة التانجرام (Tangram) الصينية المنشأ. و هي تناسب الاطفال من سن 10 سنوات.

التانجرام كلمة صينية تعني حرفيا "اللوحات السبع للمهارة". تتكون اللعبة من سبع قطع مسطحة يتم تجميعهم سويا. الغرض من اللعبة  انتاج شكل معين من الاشكال باستخدام القطع السبعة. ترجع اصول هذه اللعبة الى الصين منذ عهود بعيدة ثم انتقلت الى اوروبا في القرن التاسع عشر الميلادي عن طريق السفن التجارية. و قد صارت من وقتها لعبة ذات شعبية كبيرة في ذاك الوقت ثم ظهرت مرة اخرى ايام الحرب العالمية الاولى. تعد التانجرام من اكثر الالعاب شعبية في العالم الان.
---------------------------------------------
اقرأ ايضا:

  --------------------------------------------

متناقضات التانجرام:

و لمزيد من تحدي الذكاء و تحفيز الابداع يصنع من التانجرام اشكال متناقضة في الظاهر و لكن يتم تجميعها بنفس السبع قطع. 
صورة لراهب جالس و اخر يمشي على رجليه
واحدة من اشهر متناقضات التانجرام الا و هي متناقضة الرهبان. يظهر بالشكل على اليسار شكلين لراهبين يظن من اول وهلة انه تم تجميعهم من قطع مختلفة و المفاجأة أن القطع متماثلة 100% و هنا يأتي دور الابداع و الخيال لمن يلعب بالتانجرام.

يوجد اشكال من متناقضات التانجرام كثيرة جدا تتحدى الذكاء. هناك اكثر من 6500 مشكلة تم جمعها من كتابات القرن التاسع عشر فقط!!!  و هذا الرقم الان يتضخم بشكل مستمر.

لعبة التانجرام لعبة ذكاء رائعة و محفزة للابداع بشكل كبير جدا. يوجد مؤلفات كثيرة جدا ظهرت عن التانجرام و لكن اشهرها على الاطلاق كتاب:
 (Eighth Book of Tan (1903 لمؤلفه Sam Loyd.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ممنوع اعادة نشر المواد التي بالموقع او اي جزء منها الا بموافقة كتابية من ادارة الموقع.

حقوق النشر محفوظة لموقع ifofa.net