ابحث في iفــوفـــا.نت

ممنوع اعادة نشر المواد التي بالموقع او اي جزء منها الا بموافقة كتابية من ادارة الموقع، خاصة المواد التي تم تحضيرها من قبل الموقع نفسه.

حقوق النشر محفوظة لموقع iفــوفـــا.نت

الأحد، 13 يناير، 2013

[مقال] العاب تنمي ذكاء الاطفال (سوكوبان)


اعداد: iفوفا.نت

سوكوبان أو (倉庫番)
 كلمة يابانية تعني حارس المستودع (المخزن) و هو نوع من الغاز الذكاء التي تنمي مهارات التفكير الابداعي و حل المشكلات بتسلسل منطقي. اللغز يدفع اللاعب فيه الصناديق داخل مستودع الى اماكن التخزين من خلال متاهات مختلفة حسب كل مستوى. هذا اللغز يعد من تطبيقات العاب الفيديو.

تاريخ سوكوبان

ظهر لغز سوكوبان لاول مرة عام 1981 و كان صاحب الفكرة "Hiroyuki Imabayashi"  ونشرته شركة "Thinking Rabbit" في اليابان. اول اصدار من سوكوبان ظهر في اوروبا سنة 1984 نشرته شركة " SPECTRUM HOLOBYTE"
فاز تصميم اللعبة بالمركز الاول في مسابقة العاب الحاسوب، و ذلك لبساطة قواعد اللعبة و مدى التحدي الفكري لحل المشكلات المؤلف منها المستويات المختلفة، و بهذا صارت لعبة سوكوبان لها شعبية كبيرة في وقت قصير.
ظهرت عدة نسخ من اللعبة على مدار الاعوام التالية على نظم التشغيل المختلفة "PC, Macintosh and Unix". يوجد الان مجموعة شبه قياسية تتكون من 50 مشكلة، متدرجة من الاسهل الى الاصعب.
--------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ أيضا:

--------------------------------------------------------------------------------------------

قواعد لعبة سوكوبان:

  • صندوق واحد فقط من الممكن ان تدفعه في المرة الواحدة
  • الصندوق لا يمكن جذبه
  • اللاعب لا يمكن له ان يمشي من خلال الحوائط او الصناديق
  • يتم حل اللغز عندما توضع كل الصناديق في اماكنها.

نسخ سكوبان المختلفة

 يوجد العديد من الالغاز تعد نسخ من سوكوبان الاصلية مع بعض الاختلافات و لكن بنفس الفكرة لاعب يدفع صناديق في متاهة و من ذلك:
مساحة لعب مختلفة: في اللعبة الاصلية المتاهة تكون مصفوفة مربعة الشكل، اما النسخ الاخرى تكون المتاهة مسدسة الشكل او مثلثة.
لاعبون متعددون: يوجد في بعض النسخ امكانية التحكم في اكثر من لاعب لدفع  الصناديق.

اهداف مختلفة: العديد من نسخ لعبة سوكوبان لا يعد مجرد وضع الصناديق في اماكنها  المخصصة كاف لاتمام اللغز، ففي نسخة "Block-o-Mania" الصناديق الوانها مختلفة و الهدف ان تدفع الصناديق الى المربعات التي تحمل الوان الصناديق. نسخ اخرى الهدف بها ان تخرج من مخرج معين و لن يمكنك هذا حتى تدفع الصناديق بنسق معين.
وقت محدد: بعض نسخ تحدد وقتا لانهاء المرحلة او تخسر اللعبة و هذا النوع مفيد جدا لتعليم الاطفال سرعة اتخاذ القرارات مع تقييم الموقف بشكل سليم و الا فالحركة الخطأ قد تكلفك خسارة اللعبة كلها.

وفي النهاية اتمنى ان ينال اعجابكم المقال و تجدوه مفيدا و ممتعا و هذه روابط لالعاب فلاش سوكوبان بمستويات صعوبة مختلفة حسب اعمار الاطفال عسى ان نساهم في تربية نشأ صاحب تفكير ابداعي و حلول ابتكارية لما يقابل من مشكلات في الحياة.
لغز سوكوبان لسن 6 سنوات 
لغز سوكوبان لسن 10 سنوات
لغز سوكوبان للاذكياء فقط ج 2

لطفا و ليس امرا ذكر المصدر عند نقل هذه المادة و جزيتم خيرا.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق